قم بتشغيل Multifidus لإيقاف الألم.

“في getback™، نحن متحمسون بشأن مجموعة عضلات العمود الفقري العميقة، Multifidus .وبشكل أكثر تحديدًا، نحن متحمسون لمساعدة مرضى آلام الظهر المزمنة في ‘تشغيل’ Multifidus لـ ‘إيقاف’ الألم. لقد أكدت معرفتنا المتزايدة بالمورفولوجيا والبيوميكانيكا لألم أسفل الظهر (LBP) دور التثبيت العضلي في نطاق حركة ‘المنطقة المحايدة’ للعمود الفقري. تعد عضلات Multifidus العميقة مهمة جداً في تثبيت الفقرات الشوكية، والخلل الوظيفي في هذه العضلات مرتبط بشكل كبير بعدم الاستقرار وLBP”. اقرأ مقال getback للبروفيسور الفخري جون كارلسون، مدير الأبحاث.

 

قد يُعزى عدم الاستقرار هذا – فقدان السيطرة أو الحركة المفرطة في قطاعات العمود الفقري – إلى الألم الناجم عن إصابة الصدمة، أو مفاصل الزوايا، أو الأقراص التنكسية أو ضعف العضلات (3، 4). تؤثر هذه العوامل على آلية الردع المثبطة للعضلات المتعددة الشقوق العميقة المحلية، مما يؤدي إلى تثبيط منعكس لـ Multifidus وفي النهاية، ضمور واستبدال دهني للعضلة (5،6) (فقدان اللياقة البدنية). ثبت أن نوبة حادة من آلام أسفل الظهر تؤثر على الفور على ضمور عضلات Multifidus. نتيجة لتثبيط الألم من العمود الفقري، يميل ضمور Multifidus إلى الاستمرار، ولا يظهر التعافي الكامل لكتلة العضلات المفقودة حتى بعد زوال الألم (7). قد يساهم هذا النقص في الاسترداد التلقائي الكامل لـ Multifidus في ارتفاع معدل تكرار آلام الظهر السفلى. لاحظت دراسة بالرنين المغناطيسي (MRI) للمرضى الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة ضمور عضلات Multifidus وتراكم الأنسجة الدهنية في 80% من المرضى (8).

تعتبر عضلات Multifidus العميقة من عوامل الاستقرار الحيوية لفقرات العمود الفقري.

علاوة على ذلك، نمط ضمور العضلة المتعددة الشقوق محلي وليس عام. في دراسة تقارن حجم Multifidus والتماثل الثنائي في مرضى ألم الظهر المزمن والأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من أعراض (9.)، وجد أن الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض لديهم عضلات Multifidus أكبر بكثير. كما لوحظ التماثل في المرضى الذين يعانون من عروض الألم من جانب واحد.

تناقش مراجعة قام بها روسو وآخرون كيف ترتبط الآلية المؤدية إلى ضمور العضلة المتعددة الشقوق ارتباطًا وثيقًا بتثبيط العضلات الناجم عن المفاصل (3). تتضمن الآلية ألمًا في مفصل هيكلي مما يؤدي إلى انخفاض الدافع العصبي للعضلات التي تتحرك أو تثبت ذلك المفصل. أظهرت العديد من الدراسات المنشورة باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية انخفاضًا في الدافع العصبي إلى العضلة المتعددة الشقوق.

تُظهر دراسات رسم خرائط تخطيط الكهرباء العضلية ومحفزات الدماغ للمرضى الذين يعانون من ألم الظهر الحاد أو المزمن تغيير في تنشيط عضلة الملتيفيدوس بسبب الألم وتجنب الألم وفقدان اللياقة البدنية (10،11).

تم إغلاق المفتاح “OFF”.

يستعيد علاج التمرين المحدد والموجه والمعزول أنماط التوظيف المتغيرة في جميع طبقات الألياف الثلاثة في Multifidus. تكشف هذه الدراسات أيضًا أنه في المرحلة المزمنة من آلام الظهر، عندما يتعطل تعافي عضلة Multifidus بسبب أنماط التجنيد المتغيرة ، فإن عضلات أخرى (مثل Erector Spinae) تنشط وتستبدل عضلات Multifidus المُستقرة.

back pain treatment in Luxembourg

يستعيد علاج التمرين المحدد والموجه والمعزول باستخدام أجهزة DAVID Spine أنماط التوظيف المتغيرة في جميع طبقات الألياف الثلاثة في Multifidus.

يحتوي Multifidus على ثلاث طبقات من الألياف تثبت الثلاثة اتجاهات لحركة العمود الفقري. يتطلب تمرين محدد وأنماط حركة منفصلة لإعادة إشعال أو “تشغيل” أنماط تجنيده واستعادة التوازن بين العضلات العميقة والسطحية.

يستعيد العلاج التمرين المحدد والمستهدف والمنفصل الذي يقدمه معالجو getback أنماط التجنيد المتغيرة في جميع طبقات الألياف الثلاثة ل Multifidus. يعيد علاج التمرين العلاجي في getback تمكين الوظيفة الحيوية لـ Multifidus في تثبيت فقرات العمود الفقري في “المنطقة المحايدة” خلال أنماط الحركة اليومية متعددة الاتجاهات.

يتم إعادة تنشيط Multifidus – المعروف بأنه عضلة يصعب عزلها وتدريبها – بشكل فعال من خلال العلاج بالتمرين.

يمكن تشغيل المفتاح مرة أخرى “ON”.

 نظرة عامة على الانتقال من “ON” إلى “OFF

  • نظام تثبيت العمود الفقري يتألف من الفقرات، العضلات العميقة، ونظام التحكم العصبي الذي يعتمد على التغذية.
  • قد يؤدي التثبيط العضلي الناجم عن المفاصل إلى التأثير السلبي على التحكم في عضلة Multifidus القطنية، والتي تعتبر العضلة الأساسية لتثبيت الفقرات.
  • تعطيل التحكم في العضلات قد ينجم عنه تقويض للاستقرار السريري للعمود الفقري، مما يسمح بتحميل المفاصل بشكل زائد، وبالتالي ينتج عنه ألم مستمر ومتكرر.
  • إعادة تنسيق الحركي، زيادة تدفق الدم، وتركيز الجهود على تقوية العضلة Multifidus وتحريكها، كل هذا يساهم في زيادة القوة التدريجية للعضلات العميقة والسطحية التي تدعم العمود الفقري..

انقر على الزر أدناه لمشاهدة فيديو يشرح الـ Multifidus بمزيد من التفصيل.

multifidus تعرف على المزيد حول

تنصل

تمت إعادة طبع هذا المقال من شريكنا GetBack. يمكنك قراءة المقال الأصلي مرة أخرى على موقع GetBack.